walidstar نائب المشرف العام
الجنس :
عدد المشاركات : 46 نقاط : 162 السٌّمعَة : 32 تاريخ التسجيل : 28/12/2011 العمر : 104 الموقع : DZ المزاج : مرح
| موضوع: «أبل» تستعد لغزو حقل إنتاج أجهزة التلفزيون 2011-12-31, 17:58 | |
| تتقدم “أبل” بخطى حثيثة نحو غزو مجال التلفزيون لتسير على نهج طموحات مؤسسها الراحل ستيف جوبز، إذ عكف تنفيذيو “أبل” خلال الأسابيع الماضية على مناقشة رؤيتهم عن مستقبل التلفزيون بالشركة مع مسؤولي وسائط الإعلام في عدد من كبريات الشركات حسب مصادر على صلة بالموضوع.
وتنشغل “أبل” أيضاً في تصميم تلفزيونها الذي يعتمد على تكنولوجيا الموجات اللاسلكية في بث الأفلام والعروض وغيرها من المحتويات، بحسب مصادر مطلعة على هذا المشروع. وخلال اجتماعات عقدت مؤخراً مع شركات وسائط إعلام، أبرز تنفيذيو “أبل”، ومن ضمنهم نائب أول رئيس الشركة إدي كيو، طرقاً جديدة في وسع تكنولوجيا “أبل” من خلالها التعرف على المستخدمين عبر الهواتف وأجهزة الكمبيوتر اللوحية (تابليت) وأجهزة التلفزيون. وفي أحد الاجتماعات، وصفت “أبل” تكنولوجيا التلفزيون المقبلة أنها ستتجاوب مع أصوات المستخدمين وحركاتهم. وربما يكون في وسع تلك التكنولوجيا والتي قالت “أبل” إنها قد تستغرق وقتاً أطول من بعض أفكارها الأخرى، أن تتيح للمستخدمين استخدام أصواتهم في البحث عن عرض أو تغيير قنوات. ولا تزال “أبل” تتكتم على البرمجيات والأجهزة المحددة التي تعمل عليها، ورغم الغموض الذي يحيط بهذا المشروع، إلا أن المحادثات تشير إلى تقدم استراتيجية الشركة في مجال التلفزيون.
وكشف تنفيذيون بشركة “أبل” عن بعض الخصائص، إذ درست الشركة طرائق جديدة لبث محتويات شركات إعلامية بما يسمح للمستخدم أن يشاهد فيديو في جهاز تلفزيون ثم يختار جهازاً آخر مثل هاتف ذكي ويظل يشاهد الفيديو أثناء تحركه. وقال أحد المطلعين على المحادثات إن أنواع الخدمات الجديدة التي تناقشها “أبل” وشركات الإعلام قد تجرى بتقنيات “أبل” القائمة التي تشمل على سبيل المثال جهاز “توب بوكس”.
وكانت “أبل” قالت، بعد حوالي ثلاثة أشهر من بدء بيع نسختها الجديدة من “توب بوكس” العام الماضي، إنها باعت أكثر من مليون جهاز غير أنها لم تعلن منذ ذاك عن أرقام مبيعات هذا الجهاز. وتعتبر محادثات “أبل” مع شركائها من شركات الوسائط ضمن استراتيجية تهدف إلى تغيير الطريقة التي يشاهد بها المستهلكون التلفزيون مثلما قامت الشركة من قبل بإحداث تغييرات على صناعة الهواتف المحمولة وصناعة الموسيقى.
وكان تصور جوبز يتضمن تصميم جهاز تلفزيون يمكن أن تتحكم فيه أجهزة هاتف “أبل” بغرض جعل استخدامها أكثر سهولة وأكثر ملاءة للمستخدم. وتعكف “أبل” على تصميم نماذج منذ سنوات. وكان جوبز قد أبلغ المؤرخ وولترايزكسون قبل وفاته في أكتوبر الماضي أنه “أخيراً وجدها”.
ومن المنتظر أن يستخدم جهاز التلفزيون، الذي تعكف “أبل” على تصميمه، نسخة من تكنولوجيا البث اللاسلكي “ايربلاي” لتتيح للمستخدمين التحكم فيه من “آي فون” و”آي باد”. ولا تزال “أبل” تتكتم على التاريخ الذي تعتزم فيه إطلاق ذلك الجهاز وما إن كان الجهاز سيستقبل بثاً تقليدياً أو إشارات كابل. في وسع هذه التكنولوجيا أن تتيح للمستخدم بث فيديو من أجهزة محمولة إلى أجهزتهم التلفزيونية بدون “توب بوكس”. وهذه العملية متاحة بالفعل من خلال “توب بوكس”، إلا أن البعض يعتبره معرقلاً، بل إن بعض شركات الإعلام مثل “تايم وورنر” تمنع تطبيقاتها من استخدام هذه التقنية بالنظر إلى أنها تريد سيطرة أوثق على طريقة ومكان ظهور محتوياتها.
يذكر أن “أبل” تعكف على تصميم تقنيات ضم آلية تخزين مسجل الفيديو الرقمي و”أي لاود” إلى الجهاز وهو ما سيتيح للمستخدمين مشاهدة العروض التي حفظوها أو اشتروها على جهازين مختلفين مثل تلفزيون وكمبيوتر دون الحاجة إلى شراء أو تسجيل العروض مرتين. وتعتبر “أبل” واحدة من الشركات التي تسارع إلى تغيير استخدام جهاز التلفزيون لتجعله يشبه مشاهدة الفيديو على أجهزة مثل الكمبيوترات والتابلويت، وتسعى هذه الشركات مثلها مثل “أبل” إلى ربط عدد من الأجهزة التي يستخدمها المستهلكون يومياً، غير أن تلك الشركات لا تتحدث مع بعضها البعض حالياً. ذلك أن “جوجل” تسعى إلى تمكين المستخدمين من استخدام تطبيقات وفيديو الإنترنت على أجهزة تلفزيون تقليدية من خلال برمجيات “تلفزيون جوجل”، والتي تتشارك بعض التقنيات مع نظام تشغيل المحمول “إندرويد” والذي يمكن التحكم فيه من خلال تطبيقات “إندرويد” وتطبيقات “آي فون”. كما تقدم “مايكروسوفت” تطبيق محمول للبحث عن وتشغيل محتويات ألعاب تسلية على منصة اكس بوكس لألعاب التسلية المباشرة والتي تبث الفيديو، كذلك تطلق شركات الكابل والأقمار الاصطناعية والهاتف خدمات فيديو لأجهزة الكمبيوتر والتابلويت وتعيد تصميم نماذج أجهزة عرضها التقليدية لتتمشى معها.
وتعيد هذه الجهود تعريف التلفزيون وأنماط الأعمال المرتبطة به. ففي الماضي كانت مشاهدة التلفزيون تعني التوليف مع شبكة بث تلفزيوني. أما اليوم فهي تعني مشاهدة فيديو في مجموعة من الأجهزة من عدد متنامي من الشركات التي تقدم تلك الخدمات. ويقول بعض المحللين إن هذا النشاط لن يكون مجزياً بالنظر إلى أن هوامش أرباح أجهزة التلفزيون تقل كثيراً عن هوامش الأرباح التي تحققها “أبل” من أجهزتها الأخرى وبالنظر أيضاً إلى انخفاض معدل شراء المستهلكين لأجهزة تلفزيون جديدة. ويضع معدل التغير شركات الإعلام التي تصنع عروض التلفزيونات وقنوات البرامج التلفزيونية في مأزق. فهي تأمل في زيادة أرباحها من خلال بيع خدمات جديدة على أجهزة جديدة.
غير أنها تخشى من أن انتشار خدمات جديدة قد يقلص أعمال التلفزيون القائمة، التي تحقق إيرادات تفوق 150 مليار دولار سنوياً في الولايات المتحدة من الإعلانات واشتراكات تلفزيون الشهرية من شركات الكابل والأقمار الاصطناعية والهاتف. ولا يزال نوع التعاون الذي تريده أبل من شركات الإعلام غامضاً، وفي السنوات الماضية تفاوتت نجاحات أبل في جعل شركات التلفزيون توافق على اتفاقيات جديدة فيما يخص متجرها أي توينز.
نقلاً عن: «وول ستريت جورنال»
| |
|
kader liverpool مشرف عام
الجنس :
عدد المشاركات : 159 نقاط : 248 السٌّمعَة : 3 تاريخ التسجيل : 10/01/2012 العمر : 34 الموقع : carnot المزاج : cooooooooooooooool
| موضوع: رد: «أبل» تستعد لغزو حقل إنتاج أجهزة التلفزيون 2012-01-17, 01:15 | |
| | |
|